التفاؤل يعم الأسواق العالمية رغم انخفاض طفيف في اسعار النفط وتبقى فوق 70 دولارا

11

وكالة قلب العراق نيوز /

تراجعت أسعار النفط بعد أن سجل أعلى مستوياته في عدة سنوات ، اليوم الاثنين، حيث يترقب المستثمرون نتيجة محادثات هذا الأسبوع بين إيران والقوى العالمية بشأن اتفاق نووي من المتوقع أن يعزز إمدادات الخام.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر أغسطس/ آب 36 سنتًا ، أو 0.50٪، إلى 71.53 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 05:25 بتوقيت جرينتش، بعد أن سجلت في وقت سابق 72.27 دولارًا ، وهو أعلى مستوى لها منذ مايو 2019. ولامس خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر يوليو/ تموز 70 دولارًا للمرة الأولى منذ أكتوبر 2018 لكنه تراجع إلى 69.34 دولارًا للبرميل، بانخفاض 27 سنتًا أو 0.39٪.

محللون يتوقعون أن يتجاوز الطلب العالمي على النفط الإمدادات في النصف الثاني على الرغم من التيسير التدريجي لخفض المعروض من جانب منتجي “أوبك +”.

وتسبب تباطؤ المحادثات بين إيران والقوى العالمية بشأن إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 ، كذلك انخفاض عدد منصات الحفر الأمريكية ، بدعم الطلب على النفط مما انعش أسعار النفط بالنسبة للمنتجين.

وستدخل إيران والقوى العالمية جولة خامسة من المحادثات يوم 10 يونيو/ حزيران في فيينا قد تشمل رفع واشنطن للعقوبات الاقتصادية على صادرات النفط الإيرانية.

ويتوقع المحللون أن تزيد إيران، التي تجري انتخاباتها الرئاسية في 18 يونيو / حزيران، إنتاجها بمقدار 500 ألف إلى مليون برميل يوميًا بمجرد رفع العقوبات.